العلاقات العامة والإعلام

استراتيجيات العلاقات العامة وفن الاتيكيت والبروتوكول والمراسم والتعامل - دبي 16 نوفمبر 2025

استراتيجيات العلاقات العامة وفن الاتيكيت والبروتوكول والمراسم والتعامل - دبي 16 نوفمبر 2025

 :  59

مقدمة:

تعدّ العلاقات العامة أحد الأدوات الأساسية التي تساهم في تحسين الصورة العامة لأي منظمة أو فرد، وتساعد في بناء الثقة والتواصل الفعّال مع الجمهور المستهدف. في هذه الدورة، سنتناول استراتيجيات العلاقات العامة المتقدمة، بالإضافة إلى فنون الإتيكيت والبروتوكول والمراسم التي تعد من العناصر الحيوية التي تساهم في تعزيز العلاقة مع كبار الشخصيات (VIP) وتعكس مستوى عالٍ من الاحترافية واللباقة.

اهداف الدورة:

سيتمكن المشاركون في نهاية هذا البرنامج التدريبي مما يلي:

  • اتقان مهارات البروتوكول الإبداعي.البروتوكول الدولي
  • إكتساب المهارات اللازمة في مجال الاتيكيت الاجتماعي مع الشخصيات الاعتبارية والدولية وتنمية مهاراتهم.
  • عكس البروتوكول الاجتماعي ‏على حياة المشاركين وتعاملاتهم اليومية للتدرب على مواجهة مختلف الظروف لدى الطرف الآخر. ‏
  • الثقافة العربي الأصيلة ومهارات إظهارها بالشكل الأمثل.
  • إكتساب المهارات اللازمة في مجال الاتصال وبروتوكولاته وتنمية مهاراتهم، لتطبيقه ‏في حياتهم الاجتماعية وتعاملاتهم اليومية
  • إكتساب مهارات الإدهاش "كانور نورياكي" وتطبيقها في الاتيكيت التواصلي للمرة الأولى عالمياً.
  • الاطلاع على عقلية العاملين في الحقل الوظيفي وثقافاتهم وطبائعهم وأنماطهم المختلفة.
  • مهارة إدارة العلاقات الإيجابية والحفاظ عليها وتوجيهها.
  • إكتساب المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات كسب ود الآخرين.
  • توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الوظيفي وبناء العلاقات العامة.
  • إكساب المشاركين المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها في التعامل مع كلٍّ من: المديرين والزملاء و كبار ‏الشخصيات والضيوف الرسميين في مختلف المناسبات والفعاليات والمحافل المحلية والخارجية.‏
  • إكتساب المعرفة والمهارات اللازمة في تنظيم لقاءات التباحث والنقاش والحوار والتفاوض الإيجابي.
  • توضيح مدى العلاقة بين قواعد الإتيكيت والبروتوكول الدولية ومبادئ وأساسيات كل من الثقافة ‏الإسلامية، والعادات والتقاليد والأخلاق العربية. ‏
  • إكتساب المعرفة الكاملة بمفاهيم وأساسيات والفرق بين كلٍ من الإتيكيت والبروتوكول الدولي والبروتوكول المحلي.‏
  • امتلاك أدوات استقبال وترحيب الشخصيات المُهمة وتنظيم الفعاليات المختلفة.‏
  • إكتساب المعرفة والمهارات في تنظيم لقاءات الطعام, والتباحث والتفاوض، والاجتماعات ‏الرسمية والاحتفالات الرسمية والعامة وفقاً لقواعد الاتيكيت العامة.‏
  • إكنساب المعرفة والمهارات اللازمة والمتعارف عليها دوليا في التعامل مع المناسبات والفعاليات والمحافل والاستقبال والمصافحة.
  • تبسيط مفاهيم الاتيكيت الوظيفي واستكشاف علاقتها العضوية بالسلوكيات الفردية اليومية.‏

المحاور العلمية:

  • الاتصال: اتيكيت بناء العلاقات الجديدة
  • اتيكيت اللقاء الأول
  • علاقة التواصل الإيجابي بالعمل الوظيفي وأهمية الاتصال الصحيح في نجاح العلاقات العملية.
  • الفرق بين الاتصال والعلاقات العامة.
  • كيف تكون سفيرا لنفسك داخل مؤسستك ولمؤسستك خارجها.

 

  • أساسيات الاتيكيت في مهارات التواصل الخارجي
  • الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث).
  • الحديث بلغة أجنبية .
  • ثقافة الإصغاء و اهميتها للعاملين في مجال الاتصال المؤسسي.
  • (كسب مهارات الإنصات الجيد).

 

  • البروتوكول الدولي: من المطار إلى المغادرة
  • عرض وتمارين عملية في التعامل مع تقاليد بروتوكولية لأكثر من عشرين دولة مهمة في العالم, بالإضافة إلى بروتوكولات قارية ومناطقية خاصة.
  • بروتوكول واتيكيت التعامل مع الرمز و العلم الوطني.
  • واجباتك في حال زيارة الاخرين لك بالمكتب، وواجباتك اذا كنت ضيفا في مكاتب الاخرين.

 

  • البروتوكول البريطاني
  • فيما يتعلق بالمرأة.
  • فيما يتعلق بالرجل.

 

 

  • البروتوكول الفرنسي
  • فيما يتعلق بالمرأة
  • فيما يتعلق بالرجل.

 

  • بين البروتوكول والاتيكيت
  • البروتوكول تمايزه عن الاتيكيت)
  • علاقة الإتيكيت و البروتوكول بالثقافة العربية.
  • الفرق بين الاتيكيت و البروتوكول.
  • كيف تكون سفيرا لجهة عملك.
  • مهارة صناعة الصورة الذهنية الأولى المدهشة ( كيف تجعل النظرة الأولية لصالحك )
  • الصورة الذهنية (كيف تحمي سمعتك و سمعة مؤسستك )
  • المجاملات الوظيفية والاجتماعية .
  • المصافحة.
  • التقديم والتعارف.
  • الحديث مع الآخرين (الأخطاء الفادحة في الحديث) ، و الحديث بلغة أجنبية .
  • ثقافة الإصغاء و اهميتها للعاملين في مجال المراسم (كسب مهارات الإنصات الجيد).
  • اتيكيت بطاقة الدعوة الرسمية
  • (الحجم حسب اتفاقية فيينا، اللون، المحتوى، اللغة المستخدمة، طريقة إرسالها، طريقة تلبية الدعوى أو الاعتذار).

 

  • مهارات الاتيكيت المؤسسي مع الإدارات المتوسطة والدنيا والزملاء داخل المؤسسة
  • البروتوكولات الوظيفية العامة
  • البروتوكولات الوظيفية المطلوب مراعاتها.
  • مهارات التواصل والتخاطب مع كلِّ منهم.
  • التحلي بالروح الوطنية تجاه العمل.

 

  • المهارات الأساسية في عالم البروتوكول الوظيفي
  • مهارة صناعة الصورة الذهنية الأولى المدهشة ( كيف تجعل النظرة الأولية لصالحك )
  • الصورة الذهنية (كيف تحمي سمعتك و سمعة مؤسستك )
  • اتيكيت تقبل الآراء المختلفة.
  • كاريزما نشر السعادة.
  • مهارات في المصافحة والتحية الأولى.
  • التقديم والتعارف.

 

  • أوامر مكتب الاتصال الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة (أمور بروتوكولية رسمية)
  • الملابس ( اتيكيت الملابس الوطنية للجنسين، أنواع الملابس خارج الدولة) وداخلها.
  • إتيكيت الولائم والحفلات، طريقة تناول الطعام بالشوكة والسكين عمليأ، كيف تتعامل مع الأطباق الصعبة، ماذا تفعل لو قدم لك طعام لا تعرفه، الأخطاء الكبرى على مائدة الطعام).
  • ماذا تفعل إدا تلقيت مكالمة هامة وأنت على المائدة الرسمية.
  • كيف تتصرف إذا تعرضت لموقع محرج أثناء المأدبة بأن يسقط شيء على ملابسك مثلاُ!

 

  • تمايزات بين الشعوب الشرقية وغيرها:
  • المنطقة العربية.
  • الصين.
  • شرق آسيا.
  • شرق أوروبة.
  • أقصى المغرب العربي.
  • أمريكا اللاتينية.

 

 

 

  • مهارة واتيكيت التواصل عبر الهاتف
  • اتيكيت بداية المكالمة الهاتفية.
  • الهوية الصوتية الصحيحة.
  • الطبقة الصوتية الملائمة.
  • الكلمات الواجب تفاديها.
  • أسلوب التوجيه نحو الإدارات الأخرى.
  • الجهوزية الهاتفية لوجستياً
  • مهارات الختام.

 

  • مهارة الكتابة الالكترونية:
  • المقدمة الوظيفية وجمالياتها.
  • الاطلاع على نماذج وظيفية رائدة في الكتابة.
  • مهارة عرض الفكرة.
  • المقدمة اللطيفة.
  • التحية.
  • الخاتمة وأسلوب التلخيص العالمي.

 

  • مهارات التعامل مع ضغط العمل والمناسبة الوظيفية.
  • بروتوكول إعداد برنامج زيارة لشخصية.
  • بروتوكول بطاقة الدعوة الرسمية (الحجم حسب اتفاقية فيينا، اللون، المحتوى، اللغة المستخدمة، طريقة إرسالها، طريقة تلبية الدعوى أو الاعتذار).
  • ثقافة التنازل.
  • مهارات التحكم بالمشاعر والاقتصاد العاطفي.
  • مهارة كبح الغضب.
  • حدود العلاقة بين زملاء العمل أمام الشخصيات والأمور الواجب التنبه لها.
  • بروتوكول التواصل بعد انتهاء الحدث.
  • أخلاقيات ومهارات التواصل الفعَّال داخل المؤسسة.
  • التعامل مع الإدارة العليا.
  • النموذج الفنلدي في التواصل.
  • التعامل مع الإدارات التنفيذية.
  • مهارات التميز وكسب ود الإدارات.
  • مهارة لفت نظر الإدارات وتحقيق التميز.

 

  • بروتوكول إعداد برنامج زيارة لشخصية هامة (3 مراحل).
  • انواع الزيارات و الفرق بينهم ( زيارة رسمية، زيارة خاصة، زيارة عمل، زيارة المرور).
  • الأرشيف الخاص لأمين البروتوكول المسؤول.
  • بروتوكول الأسبقية للضيوف (حسب قائمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في: المؤتمرات، الحفلات الرسمية، الحفلات الخطابية، مقاعد السيارات، السير،… إلخ)
  • مهارات استقبال الضيوف بالمطار.
  • ثقافة احترام المواعيد.
  • المكالمات الهاتفية.

 

  • مقومات تنظيم الوقت والتغلب على الصعوبات
  • ثقافة احترام المواعيد.
  • التعامل مع فقرات الفعاليات وتقسيم فقراتها وِفق البروتوكول.
  • مهارة ترتيب الأوليات
  • أساليب ومهارات قياس النجاح في الاتيكيت الشخصي والذاتي.
  • مهارات وأساليب النجاح البروتوكولي العام.
  • مهارات إبداء الرأي في التطوير.
  • اتيكيت وتدرج التحسين المؤسسي وضبط الحماس الزائد أو اللامبالاة.

 

 

  • اتيكيت الأمور الخاصة والمستعجلة
  • اتيكيت استخدام المصعد مع وجود ضيف رسمي.
  • في السيارة.
  • في الطائرة.
  • في الافتتاحات الرسمية.
  • في حال وجود حاجة بشرية محرجة.

 

  • حفلات استقبال الأعياد الوطنية
  • حفل استقبال العيد وطني أو مؤتمر، عشاء رسمي .. وكل ما يتعلق بالمائدة.
  • بروتوكول توزيع الضيوف خلال الاجتماعات و المائدة الرسمية.
  • بروتوكول توقيع الاتفاقيات.

 

  • بروتوكول الولائم الرسمية والمائدة
  • طريقة تقديم الطعام حسب النظام الدولي، طريقة تقطيع الفواكه في الحفلات الرسمية.
  • أين تضع الحقيبة أو النظارة أثناء الطعام، تجهيز مائدة رسمية، تحديد أسبقية جلوس الضيوف، مواجهة الحفلات الكبرى، متى تقام حفلات البوفيه.


من: 
  الى: 

الدولة: الامارات العربية المتحدة

مدة الدورة: 5 أيام

مدة الجلسة:
(5 ساعات) -
بتوقيت الامارات العربية المتحدة

شارك هذه الدورة

الخطة التدريبية
البرامج المؤكدة
تحميل الخطة
للحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى التواصل معنا الآن. نحن هنا لمساعدتك وتقديم المعلومات التي تحتاجها.

دعنا نبدأ معا!